المعرفة( منتدى اصدقاء وابداع
اهلا بك من جديد معنا يا {منتدى ma3rifa} نرحب بك ونتمنى لك قضاء اجمل الاوقات معنا.
هلا و سهلا و مرحبا،، اذا كنت عضوا من منتديات " أسامة رمضاني " فتفضل معنا،، ان كنت زائرا لنا فنتمنى أن تتفضل و تسجل نفسك كعضو في هذا الصرح العظيم،، واصلونا ولا تفاصلونا
ادارة المنتدى بالنيابة عن كل الاعضاء تتمنى لكل نازل قضاء وقت ممتع في رحاب بيتنا الثاني

المعرفة( منتدى اصدقاء وابداع

المعرفة( منتدى اصدقاء وابداع)
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاءاستماع الى قرآن كريم

شاطر | 
 

 حل الفرض الثاني أولى ثانوي آداب و فلسفة تاريخ و جغرافيا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
real oussama
كاتب مميز
كاتب مميز


جزائر
عادي
ذكر
السرطان
الكلب
عدد المساهمات : 2283
نقاط : 6652
تاريخ الميلاد : 01/07/1994
تاريخ التسجيل : 29/12/2009
العمر : 22
الموقع : www.oussama15.ahlamontada.com
العمل/الترفيه : طالب
المزاج : عادي

بطاقة الشخصية
oussama:

مُساهمةموضوع: حل الفرض الثاني أولى ثانوي آداب و فلسفة تاريخ و جغرافيا   الإثنين أكتوبر 25, 2010 7:06 pm

حل الفرض الثاني أولى ثانوي آداب و فلسفة تاريخ و جغرافيا


18 فبراير ,2010
أولا: التاريخ
الجزء الأول :
السؤال الأول :
يعتبر مؤتمر اكس لاشابيل 1818 لقاءا أوربيا اجتمعت فيه الدول لتحقيق غرض استعماري .
- 1 وضع الجزائر أثناء انعقاد المؤتمر :
كانت القوة الجزائرية المتنامية في حوض البحر الأبيض المتوسط وراء تكتل القوى الأوربية ضدها ، وبالتالي أصبحت هدفا في السياسة الأوربية لا بد من القضاء عليها . مما أدى بالدول الأوربية إلى عرض القضية الجزائرية في مؤتمراتها، فبعد أن تم الإشارة إليها في مؤتمر فيينا تم عرضها بشكل واضح في مؤتمر إكس لاشابيل 1818 ، وكان موقع الجزائر آنذاك يسيل لعاب الأوربيين ، مما خلق بينهم تنافسا في من ستكون من نصيبه

- 2 اتفقت هذه الدول في هذا المؤتمر
تم في هدا المؤتمر الاتفاق بين الأمم المسيحية على ضرورة إبعاد القوة العسكرية الجزائرية ووضع حد لسيطرتها على الجزء الغربي من حوض البحر المتوسط .السؤال الثاني :
تعريف الأعلام التالية :
ليوناردو ديفانشي : ليوناردو ديفانشي : 1452م – 1564م ولد في بلدة فينيشي , توسكانا , قرب فلورنسا بايطاليا , مهندس اعتنى بالفنون فكان رساما ونحاتا ومن ابرز أعماله رسومه لشخصيات متعددة ولم ينج منها إلا لوحته الخالدة والأكثر شهرة على الإطلاق لوحة الموناليزا .( 1503 – 1506 ) موجودة ضمن متحف اللوفر. وتعرف أيضا باسم الجيوكندا , ومن المعروف تأثر ليوناردو بهذه اللوحة وشغفه بها حيث لم يكن ليسافر دون اصطحابه لهذه اللوحة معه .غاليلي : فيزيائي و فلكي و رياضي إيطالي عظيم ، يعتبر مؤسس الطريقة التجريبية لدراسة العلوم الفيزيائية ، وحد بين الرياضيات و الفيزياء صحح الكثير من النظريات الخاطئة منذ عهد أرسطو
و قدم أعمالا جليلة في علوم الفيزياء و الفلك و الرياضيات .
ولد في مدينة بيزا الإيطالية الشهيرة ببرجها المائل سنة 1564 م ، في عام 1609 م اخترع غاليلي أول تلسكوب ( المنظار الفلكي ) الذي بين له صحة نظرية كوبرنيك و صحة قوانين كيبلر لحركة الكواكب . كتب غاليلي كتابا تحدث فيه عن ملاحظاته التي رصدها بالتلسكوب ، ورد في صفحته الأولى مايلي : ” إن الأرض كوكب صغير يدور حول الشمس ” .
و قد أثار هذا الكتاب غضب الكنيسة الكاثوليكية مما دفعها إلى إصدار قرار لمعاقبة غاليلي لأنه خالف تعاليم الكتاب المقدس ، ولكن غاليلي دافع عن نفسه بشدة حتى نجى بنفسه . و لكن الكنيسة عقدت معه إتفاقا بعدم نشره لأي كتاب مخالف للتعاليم . و بقي ملتزما بعهده طيلة ستة عشر سنة ، و لكنه نشر كتابا آخر مما دفع بالكنيسة لنفيه في بيته و بقي على هذه الحال حتى مماته . وكان غاليلي أول عالم أوروبي تنبأ بأن سرعة الضوء محدودة ( سبقه إلى هذا الاكتشاف الفيزيائي العراقي الحسن بن الهيثم ) ، كما تنبأ أيضا بالقانون الكوني الأول لنيوتن ( مبدأ العطالة ) سماها المعالم العطالية أو المعالم الغاليلية نسبة إليه . واقترح استعمال الرقاص في ساعات الحائط . كما اكتشف مبدأ هاما عن الجاذبية الأرضية و الذي ينص على ما يلي : إن السرعة التي يقع بها جسم ما ليست لها علاقة بكتلة هذا الجسم .
توفي غاليلي في 8 جوان سنة 1642 م أي في عام ولادة العالم العظيم إسحاق نيوتنجون جاك روسو : 28 يونيو 1712 – 2 يوليو1778 ولد في مدينة جنيف فما يُعرف الآن بسويسرا و كانت أسرته من أصل بروتستانتي فرنسي فإن روسو فيلسوف و كاتب و محلل سياسي سويسري أثرت أفكاره السياسية في الثورة الفرنسية و في تطوير الاشتراكية و نمو القومية ، كان أهم كاتب في عصر العقل ، حيث أثرت أعماله في التعليم و الأدب و السياسة .
رنييه ديكارت : فيلسوف و رياضي فرنسي ولد في مارس 1596 ب بلدة لاهي في فرنسا ، يعتبر أبو الفلسفة الحديثه ومؤسس العقلانية وصاحب مبدأ الشك المشهور. و قد ترك ديكارت بصمته الواضحة في الجامعات ، وأيضا في مجال الرياضيات ، فقد سمح ” النظام الإحداثي الديكارتي ” بالتعبير عن الأشكال الهندسية في صورة معادلات جبرية هدا ويعتبر ديكارت الأب الروحي الدي وضع علم الهندسة التحليلية ، و كان واحدا من الشخصيات الرئيسية التي تركت أكبر أثر في تاريخ الثورة العلمية . توفي في 11 فبراير 1650السؤال الثالث :
1485 – 1488 : اندلاع حرب الوردتين
1707 : صدور قانون الوحدة في بريطانيا
1789 / 09 : القضاء على النظام الملكي وإعلان النظام الجمهوري في فرنسا
1689 : تتويج وليام اورانج ملكا على انجلترا من طرف البرلمان
1763 – 1756 : حرب فرنسا ضد انجلترا
1776 / 07 : إصدار وثيقة إعلان استقلال أمريكا
1789 انتخاب جورج واشنطن كأول رئيس للو.م.أ
: 1785 / 08 إصدار وثيقة إعلان حقوق الإنسان و المواطن بفرنسا
: 1783 الاعتراف باستقلال أمريكا من طرف انجلترا
جانفي 1793 : تنفيذ حكم الإعدام في الملك لويس 16
1770 : مظاهرات سكان بوسطن الأمريكية
1773 انعقاد مؤتمر ماسا شوستس
السؤال الرابع :
يرجع ظهور الثورة الصناعية في بريطانيا قبل غيرها من الدول إلى أسباب متعددة منها :
* أسباب طبيعية :
- صغر مساحة انجلترا
- وجود بعض الأنهار سريعة الجريان
- مجاورة مناطق الفحم لمناطق الحديد
* أسباب سياسية :
- عدم تعرض انجلترا للغزو الخارجي
- استقرار الأحوال الدستورية في انجلترا قبل غيرها من الدول
- قوة أسطولها و اتساع مستعمراتها
* أسباب اجتماعية :
- اتجاه انجلترا على العناية بالعلوم الطبيعية
- ظهور علماء و مخترعون في انجلتراالجغرافيا

السؤال الأول :
ج1/ تعريف المقذوفات البركانية و خصائصها :
1- المراد الصلبة :
أ-الرماد البركاني: هو درات دقيقة صلبة تنفجر من الغازات و الأبخرة و تنتشر في الجو ، وقد تتوضع حول المخروط ، كما بإمكانها أن تحجب ضوء الشمس في منطقة البركان .
ب- القنابل البركانية : صخور مختلفة الحجم تقدف في الهواء بفعل قوة انفجار الأبخرة و الغازات ، فتأخد شكلا مغزليا ، وقد ترمى على المخروط البركاني ، أو بعيدة عنه تبعا لقوة انفجار البركان .
2- المواد السائلة : هي مواد منصهرة تزيد حرارتها عن 1000م ، تسيل على سطح الأرض بضعة كيلو مترات حتى تتصلب ، و يزيد سمكها في بعض المناطق على 1000م .
3- الأبخرة : تنتج الأبخرة عن تبخر المياه الجوفية لشدة الحرارة ، و قد تندفع مع الرماد الى ارتفاعات عالية سرعان ما تبرد فتنعقد سحبا مسببة أمطار طينية غزيرة .
4- الغازات : وهي المتسبب الرئيسي في انفجار البركان نتيجة الضغط منها غاز الهيدروجين و الكلورين ، الكبريت ، النتروجين ، الكربون و الاوكسجين .
2/ أهميتها وتأثيرها عل المحيط :
- تساعد البراكين على ظهور المواد المعدنية من باطن الأرض
- تنشأ في تجاويف فوهاتها بحيرات في الجهات المطيرة
- خصوبة التربة القريبة من البركان ، المتكونة من البازلت الأسود
- يعد الرماد البركاني من المواد المخصبة للتربة
- نشوء الجبال الشامخة و الهضاب الفسيحة و الجزر
- تضفي للمنظر الطبيعي جمالا و سحرا بديعيا
السؤال الثاني :
تعريف المصطلحات :
سلم ريشتر : هو مقياس عددي يستخدم لوصف قوة الزلازل اخترعه تشارلز فرانسيس ريشتر في عام 1935 .
الهزة الدورانية : نادرة الحدوث و هي عبارة عن هزات أفقية و عمودية متزامنة في نفس المنطقة ، و هي أكثر دمارا من باقي الهزات الأخرى .
المخروط : هو الهرم التضاريسي الدي تشكل من تجمع و تصلب المواد المنصهرة .
التلوث : هو أخطر كارثة يواجهها الإنسان ، فالتلوث يعني تدهور البيئة نتيجة لحدوث خلل في توافق العناصر المكونة لها بحيث تفقد قدرتها على أداء دورها الطبيعي .
السؤال الثالث :
بعض الآثار السلبية للإنسان على البيئة :
ظل تأثير الإنسان في البيئة ضمن الحدود الطبيعية حتى ظهور الثورة الصناعية، حيث ازدادت حاجة الإنسان للمواد الخام وبدأ بقطع الغابات للحصول على الأخشاب، كما بدأت المعامل بطرح الغازات السامة بشكل يفوق قدرة البيئة على ترميم نفسها، مما أدى إلى ظاهرة الاحتباس الحراري و ارتفاع منسوب البحار وعدد آخر من المشاكل البيئية التي يحاول الآن إيجاد الحلول لها دون جدوى .
الإنسان يساهم في تخريب البيئة من حوله وذلك عن طريق :
- حرق الغابات وبناء المجمعات السكنية على حساب الأراضي الزراعية
- استهلاك الأشجار الكبير لاستعمالها في الصناعة
- بناء المصانع قرب المنابع المائية وهذا ما يؤدي إلى تلويث مياهها خاصة البحار التي تموت فيها الكائنات الحية عن طريق التلوث
- رمي فضلات المصانع في البحار مما يؤدي إلي موت الكائنات الحية عن طريق تسمم مياهها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://oussama15.ahlamontada.com
 
حل الفرض الثاني أولى ثانوي آداب و فلسفة تاريخ و جغرافيا
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المعرفة( منتدى اصدقاء وابداع :: تعليم الثانوي :: الأولى ثانوي-
انتقل الى: